• نرجوا من الإخوة المواطنين الإبلاغ عن أي خطأ قد يجدونه ببيانات شهادات ميلادهم، إما بالتقرب لمصالح الحالة المدنية أو من هنا عبر نموذج اتصل بنا مع مراعاة إدراج سنة الميلاد و رقم العقد. و هذا لغرض حصر الأخطاء قدر الإمكان.

  • يمكن لجميع المواطنين الحائزين على جواز سفر بيومتري طلب بطاقة التعريف البيومترية عبر موقع الوزارة و دون عناء التنقل لمقر البلدية

  • يمكن للمواطنين الغير الحائزين على جواز سفر بيومتري التقرب من مصالح البلدية ( المصلحة البيومترية ) لإتمام الإجراءات الخاصة بالعملية و الحصول على البطاقة

كلمة نبذة حول بلدية سالي منطقة سالي العادات و التقاليد قصور بلدية سالي

منطقة سالي الاصل والمنشأ

منطقة سالي قديمة المنشأ وحسب ما وصل إلينا من الروايات التاريخية فان عمارة هذه المنطقة تعود الي القرن الثاني للهجرة من طرف التجار العابرين عبرها من الجنوب الي الشمال الافريقيين والعكس . والذين استقروا بالمنطقة لفترة من الزمن لأسباب اقتصادية ومناخية واهم القبائل التي قطنت المنطقة : قبيلة أولاد موسى، و أولاد عبو، وكوزا . فحفروا الآبار واستغلوها في الزراعة .

ويرجع اغلب المؤرخين اصل كلمة سالي من الفعل سال تعني السيلان نسبة الي الواد الذي يشق المنطقة والمعروف بواد سيل كان يسيل مائه قادما من أولف وتمقطن وعين صالح , تتجمع هذه المياه وتتوزع على ثلاثة أودية منها واد الناحية الشمالية ويصب في بور الزاوية ويقطع فقارة أولاد موسى وعبيبو وتكوزة ويصب في بور السبط وكذا واد الناحية الجنوبية الشرقية ويصب في رادما مرورا ببا يدريس ونهاية هذه الأودية تتجمع أخيرا بأقصى غرب المنطقة بواد الملح حدود أم العسل ولاية تندوف . مما جعل سكان هذه المنطقة يشتغلون بنزع وجلب الملح لبيعها واستعمالها في مختلف الأغراض اليومية للحياة .

وتعتبر المنطقة نقطة عبور استراتيجية في رحلات القوافل التجارية الموسمية مما جعلها همزة وصل بين الجنوب والشمال الافريقيين .

كما كانت للبلدية اسهامات في الثورة التحررية حيث كانت منطقة عبور واسناد للمجاهدين القادمين من خارج الوطن .

التقسم الاداري

تنقسم الى 05 ملاحق بلدية هي
ملحقة مولاي العربي، ملحقة قصر الجديد، ملحقة تينورت، ملحقة قصر باحو، ملحقة قصر زاوية الحشف.

ملامح التطور الاجتماعي والاقتصادي

تحتوي سالي حاليا على منشآت إقتصادية هامة مما أسهم في اختيارها لإنشاء مصنع غاز ضخم و هام.

النشاط الرئيسي

اهم نشاط يمارسنه هو الفلاحة حيث ان 80% من دخلهم مصدره الزراعة , الا ان العملية اصبحت تعرف مؤخرا تراجع بسبب ندرة مياه الفقاقير في بعض المناطق وانعدامها تقريبا في مناطق اخرى الشي الذي جعل معظم المزارعين يستنجدو ن بحفر ابار وتجهيزها لتعويض النقص في المياه وحفاظا على اشجار النخيل التي تعد ركيزة اساسية في المناطق اضافة الى التاثيرات المباشرة للاشعاعات النووية الناتجة عن تفجيرات العهد الاستعماري.

و تعد سالي نقطة تبادل تجاري بين الشمال والجنوب حيث مارس ولايزال يمارس اهلها التبادل التجاري بين الدول الجوار المتمثل اساسا في دولتي مالي والنيجر وتزويدهم بالتمر,التبغ ,الاواني والتجهيزات المنزلية مقابل استراد اللحوم بأنواعها كما ان بلدية سالي عرفت منذ زمن بعيد بتواجد الزوايا التي كانت مصدر اطعام وايواء للوافدين عبر الاقاليم و في الاربعينات من القرن الماضي كانت مصادر اشعاع العالمي وذالك بقدوم العلامة المرحوم الطاهري مولاي احمد الذي اسس مدرسته المشهورة بقصر العلوشية والتي تخرج منها مشايخ ساهموا بقسط كبير في نشر العلوم الدينية والثقافية الاسلامية.

التربية و التعليم

تتواجد بالبلدية ثانوية مولاي المهدي يتمدرس بها حوالي 559 تلميذ و يؤطرها 42 أستاذا، وثلاثة متوسطات وهي متوسطة عبد الله بن عمر سالي ومتوسطة المجاهد لولاد امحمد ببريش ومتوسطة قويدري حميدة بباحو يتمدرس بها حوالي 1527 تلميذ, 13مدرسة ابتدائية تضم حوالي 1778 تلميذ.و 01 تكوين مهني.

المرافق الدينية

تضم البلدية 27 مسجدا , مدرسة قرانية ومدرستين دينيتين بالعلوشية و هي المدرسة الطاهرية للشيخ الفقيه الطاهري مولاي عبد الله وقد تخرج منها عدد كبير من الطلبة والشيوخ متفقهين في شتي العلوم والفقه و السنة.

الصحة

توجد بالبلدية عيادة متعددة الاختصاصات و 12 قاعة علاج تقد الرعاية والخدمات الصحية للسكان.

الشباب و الرياضة

توجد بالبلدية دار للشباب وقاعة متعددة للرياضات ومسبح و11قاعة متعددة النشاطات وملعب بلدي و08 ملاعب ماتيكو.

النشاطات الثقافية

اهم النشاطات الثقافية تتمثل في المواعيد الموسمية والمتمثلة في الوعدات الدينية نذكر اهمها:
- 19 مارس وعدة الولي الصالح الوازاني.
- 06 ماي وعدة الولي الصالح مولاي عمار البريشي.
- 08 ماي زيارة سالي الكبيرة وتحيا بالبارود والحضرة والقرقابو,صارا, الطبل (الفلكور)
من جهة اخرى وللاهتمام اكثر بالمجال الثقافي وقصد انعاشه تعمل البلدية جاهدة التنسيق مع مديرية الثقافة على تجهيز مكتبة البلدية وتسجيل عملية انجاز مراكز ثقافية وبالخصوص الجانب التنموي تعرف مجمل قصور بلدية سالي الربط بشبكة المياه الصالحة للشرب وشبكة الصرف الصحي وكذا شبكة الكهرباء وقد تمت الدرسات لربط مقر البلدية وباقي القصور بشبة الغاز الطبيعي.

المعلم السياحية

تتواجد بكل قصور البلدية عروق ذات رمال ذهبية فريدة و كذالك الفقاقير وسواقيها الغناء وطريقة توزيع مياهها ومن المعالم الاثرية و التاريخية مراكز تعبئة الثوار ابان حرب التحرير الكائن بالعلوشية وقصبة القنطرة بالمنصور وقصبة باحو.

الصناعة التقليدية

من اهم الصناعات التقليدية المعتمدة في المنطقة هي صناعة النسيج بشقه السعفي واللتي تستخرج منها الاواني المنزلية كالاغطية مثل الاطباق , التدارة ,القفة بانواعها , الغرارة , الدبش، الافرشة الاغطية الملابس، صناعة الاحذية التقليدية , الافرشة ,القربة , الرقعة المستعمل في الطحين .

الجمعيات المتواجد عبر تراب البلدية

و لشساعة تراب البلدية وترامي اطرافها نجدها تحتوي على 19 قصرا يتولى شؤون كل قصر لجنة حي تراسها رئيس منتخب من طرف سكان القصر يكون ذا كفائة وحزم ودراية بشؤون العامة.كما تحتوي على حوال 20 جمعية ثقافية وفلكلورية تعنى بالأنشطة داخل وعبر التراب الولائي واحيانا الوطني.